لماذا يا Global Voices .. لماذا ..

5 12 2008

 

linguabadge-arموقع Global Voices / أصوات عالمية هو موقع رائد في مضمونه وعرضه للقضايا بشكل موضوعي ومتفهم .. ويقوم بنسخته العربية الآن بتدعيم اللغة العربية كأحد اللغات العالمية التي من المهم جداً نقل أصواتها لكل لغات العالم ..

أعزائي محررين موقعGlobal Voices  ..

لا أعلم الآن .. ماذا أقول .. !!

هل أقوم بمساعدتكم في وضع خطوط عريضة لدورة صحفية مكثفة أم أنكم مؤهلين بشكل ممتاز لدرجة أنني أستطيع أن اشير لكم ببعض النقط لأقوم بتوضيحها حول بعض ماتكتبونه وتنشروه في نقاشاتكم !!

أعزائي..

قمتم بنشر نقاش حول مواضيع تكلمت عنها المدونات (مع احترامي الكامل للمحرر نفسه) .. لتوضيح المفارقات بين التدوين العربي والغربي وواقع التدوين بشكل عام مستهدفين جمع شتات المدونين في صفحاتكم .. وطبعاً هو عمل مشكورين عليه .. ولكن

هل هذا الموضوع تم ليستهدف التشهير بحقي أم لتحقيق الفائدة ..

بكوني أعتقد أن هناك توصية كبيرة من المدونة رزان غزاوي محررة في Global Voices، ليتم نشر ماكتبته في تدوينتها التي ان عبّرت من خلالها عن سخريتها العارمة عن تدوينة سابقة قمت بكتابتها تحت اسم:

“دعوة لاختراق المدونات”

حيث يكفيك الاطلاع على هذه التدوينة والاضافات التي قمت بتعديلها وقراءة التعليقات ..

ليتوضح لك حجم النقاش الدائر .. فكانت السيدة غزاوي تطرح بسخريتها ماناقشته .. متعديةً اسلوبي وطرحي واعتذاري و..و..و..و

وابتعدت كثيراً عن مفهوم المنطق في تدوينها وهي تحاول التشهير بشخصي .. ولم ترى الجزء النافع من مقالتي .. لم تدرك بعد أن للطرح أساليب !!

لن أبرر مقالتي الآن فأنا مسؤول عنها .. ولا شأن لأحد فيما أكتب ..

ولكن الغريب أن السيدة رزان من الأشخاص الذين يدعون حرية التدوين .. أليس كذلك !!  .. فلماذا إذاً تتوقفين عند ما أكتب .. ولكن على مايبدوا أن مقالتي حول المثليين أثارت غيظك .. وحاولتي الانتقام بطريقة اخرى مني .. بكون لاتتفسير لتدوينتك غير هذا !!

والآن يا محررينGlobal Voices  ..  هل أنتم راضون عن التشهير  والقذف هل توافقون نشر نقاشاتكم بهذه الطريقة .. لقد قمتم بنقل النقاشات الدائرة وكأنني مجرم أو شيء من هذا القبيل..

هل قمتم بالاطاع على مدونتي … هل اطلعتم عليها !!

فلدي العديد من المؤلفات التسويقية التي اقوم بطرحها كتدوينات اسبوعياً لتحقيق الفائدة منها علاوةً على انارة الجوانب المخفية في مشاريع الاستثمار العربية ..

نعم يهمني رأيكم .. لا أعتقد أني مقصر بحق التدوين السوري والعربي ..

وتدوينة لم تعجبكم هذا لايعني الحكم على صاحبها بهذه الطريقة ..

 

ولماذا في الأصل تحاولون فتح ملف التدوين العربي والتدوين الأجنبي .. من خلال زرع الخلافات .. أعتقد أن هناك جوانب أجمل من ايجاد أحد التدوينات العربية (التي برأيكم هي سيئة) ومقارنتها مع التدوين الأجنبي !!

 

أعزائي التدوين العربي بشكل عام والسوري بشكل خاص برأي أنه ممتاز بالنسبة لعمره الصغير .. ومن يقول غير ذلك فهو يحتاج للكثير من الوقت لتعلم اللغة العربية وفهم مصطلحاتها..

 

وأنا أتمنى في المرات القادمة أن تستطيعو التفريق مابين القذف ومابين نقاشاتكم المفتوحة .. نحن المدونون نريد من يحتضن أفكارنا وإن أخطأنا صوبونا .. وعلمونا .. ولكن لا تقتلونا .. فعّلوا دوركم في خدمة التدوين العربي .. لاتتوقفوا عند أخطائنا توقفوا عند حسناته .. هو لم يصل لمرحلة الكمال بعد ..

هل أنا مخطىء في هذا الكلام !!

وغير ذلك ماقمتم بنشره فاجأني جداً (ايجابياً وسلبياً) فالمعلقين الذين تركوا بصماتهم على نقاشكم الدائر تفننوا بالتعبير عن رايهم فمنهم من كان معي ومساند لحرية ما أكتب ومنهم من اعتنق ماقمتم بإيراده وجاد بماعنده !!؟@@$

 

على كل الأحوال أقول للسيدة رزان المغربي .. أن الإنسان عندما يخطىء فهذا يعني أنه يجتهد .. ولا مانع من تصويب أخطائه .. والحمى الدينية التي تسود حالة المدونون العرب هي ليست سوى حمى في عقول من يشاركوك الفكرة .. فأجمل مافي الوجود أن تكون لديك مبادىء تعتنقيها وتدونين لها.. وبذلك أفضل بكثير من الذين يدونون لنجرسيتهم فقط !!

 

أتمنى أن ننظر دائماً للتدوين على أنه حرية .. لابأس إن اخطأنا .. فلدينا هدف واحد نتملكه .. هدف واحد يجمعنا ..

لا أعتقد أن المدونون الغربيون يجتمعون على شيء .. على الأقل نحن نجتمع على العروبة !!

 

وأعيد وأكرر أن مدونتي هي شيء تتحدث عن كل شيء .. وكل ما اكتب فيه هو يعبر عني ولايعبر عن أحد .. وإذا ألقيتم نظرة لنصف المليء من الكأس سوف تعلموا ما أقصد  .. وتدوينتي التي أثارتكم والتي جعلت مني سبقكم الصحفي .. لم تتكلم عن عصبيتي الدينية بل على العكس تماماً !!

هي تتعلق بدينكم وديني ومبدأي ومبدأكم  وتتناول شخصي وشخصكم .. والأهم من ذلك عروبتنا التي تجمعنا تحتها في مظلة واحدة ..

وتذكروا أن ..  المحبة تأتي من كثرة العتبٍ

 

وفي النهاية .. لست من الحاقدين ولكني من الأشخاص الذين يسعون لتدوين أفضل وخصوصاً أن ماتكتبونه يترجم للكثير من اللغات.. ويهمني كثيراً نجاحكم..

ورجاءً خذوا عتبي على محمل المنطق والجد .. والنقد البناء

شكراً وتمنياتي لكم بالنجاح


الإجراءات

معلومات

15 ردود

5 12 2008
zozo2k3

أحمد,
أنا يزن, الذي كتب الموضوع على الأصوات العالمية الانكليزية قبل أن يترجم إلى العربية.

الموضوع لم يستخدم للتشهير بك كشخص وليس فيه ما يقترب من ذلك, بل هو عرض لنقاش حاد دخل فيه مجتمع التدوين السوري. الأصوات العالمية تسعى لأن تجلب انتباه القراء إلى ما يتحدث عنه المدونون, وهذا ما فعلته هذه المقالة. تم اقتباس بعض المدونين الذين علقوا على الموضوع, وتم وضع وصلات لكل المدونات المتعلقة به (بما فيها تدوينتك) كي يستطيع الناس أن يقرأو ويقرروا بأنفسم.

يزن,

5 12 2008
Ahmad Edilbi

سيد يزن العزيز:
أشكرك على التعليق .. وبالفعل لقد أوضحت لي ماقمتم بفعله
عندما علقت على موضوعك .. ولكن نقلك لهذه النقاشات
بحد ذاته هو عبارة على مساعدة في تبني الفكرة الذي أرادها
كاتب المقال الرئيسي

وعلى كل الأحوال أكن لك جزيل الاحترام بدوري
وكما قلت في تدوينتي .. العتب من المحبة

أليس كذلك !! :)

وانشالله حصل خير ولكن لم استطع كبتها أكثر في جوفي
شكراً مرة اخرى لمرورك

5 12 2008
Ahmad Bekdash

مرحبا احمد :
انت تعلم اني اختلف معك كثيرا في موضوع تدوينتك تلك , لكن هذا لا يعني ان اطالب باعدامك ..فلك حرية التعبير عن فكرتك كما تريد و ومن واجبي احترام وجهة نظرك (دون ان اقبل بها )
اذن انا انزعجت منومقالتك , كما سرني انكتعاملت مع النقاش بطريقة جيدة, حيث تركت باب النقاش مفتوحا لمن يوافق او يختلف .. وفي النهاية تبقى وجهة نظرك , ولكل منا وجهة نظره من الموضوع الاصل ..

لكني قرات تعقيبك في مدونة رزان و تدعي فيه (كما فهمت ) ان هدفك الحقيقي من ذلك المقال هو تسويق لمدونتك (وجذب ببزوار والمعلقين ) … عليه .. اعبر عن انزعاجي وشعوري بالاهانة ان كان هذا ما تقصده حقا ..

كما اتسائل باستغراب .. لما تلوم الاخرين ورزان والبقية على التشهير بك .. انهم ايضا يسوقون لمدونتك بطريقتهم ..

هل لي ان اطلب توضيح واضح منك ؟!

5 12 2008
Ahmad Bekdash

وياريت تصحيح الاخطاء الاملائية ان امكن اضرب انا شو تنبل ؟

5 12 2008
max13

أخي ماكس:
مضطر لحذف تعليقك !!
فهو يخالف سيسة التعليق في مدونتي

وأعتذر بدوري لرزان المغربي بكوني صدقاً لم أنتبه لهذا التعليق
لمرضي البارحة

أخي ماكس يجب أن لا نبالغ .. أتتفق معي !!
فهي بالنهاية سورية
ولنا قضية واحدة ..

وأعتقد أن جميع ضيوفي الآن من يزن ورزان وماكس وهية كلهم يحملون
قضية واحدة ..

لا أقصد بتدوينتي هذه زرع الخلافات
أتمنى أن تتفهوموني جميعاً

6 12 2008
لا بأس « Razanisms - رزانيّــــات

[...] لكن أن يصل مستوى “الحرية بالتعبير” إلى تعليق كهذا عن شخصي هو أمر لا أستطيع المرور عليه مرور [...]

6 12 2008
هبه

السلام عليكم
اعلم اخي احمد انه من نقدك من الخلف فاعلم انك في المقدمه
فبغض النظر عن اراء الجميع على تدوينتك تلك وعن مالاقته من نقد الا انني اشهد لك ولمدونتك بالرقي والروعة والافاده والقيمه العاليه لمعضم مواضيعك التي طرحتها وان كان فيها مايضد افكار اغلب زملاؤك المدونين
ولكن ما قرأته مؤخرا في مدونة الاستاذه رزان كان موضوعا مستفزا بنوعيته وبطريقة طرحه حيث كان باستطاعتها تناول المقارنه بين التدوين الغربي والمحلي دون التطرق الى اعطاء رأيها في التدوينه بهذه الطريقه المستفزه نوعا ما
ولكن ان كلفت خاطرها بقراءة عدد من مواضيع مدونتك التي تهتم بمجال التسويق والتي تعتبر في قمة الروعة و الافاده او غيرها من المواضيع العامه التي لطالما كانت محل اعجاب للجميل لما قامت بتهميش دورك كمدون يفتخر به في مجال التدوين ولاحترمت رأيك ووجهة نظرك بذاك الموضوع ان كانت تؤمن بالديمقراطيه او حتى تصدق بها وتدعو اليها
اردت التعليق على هذا الموضوع بموقعها ولكن كان باب التعليقات موقوف لسوء الحظ
وعموما هذا رأيك ولابد للطرف الأخر من احترامه او وضع صيغه للنقاش وتقبل وجهة النظر او ان يضع نفسه بموضع الاخر وطريقة تفكيره ليصل الى الحل الذي يرضي
الطرفين
وفي النهاية انا لست اهلا ولن اكون لنقد الاستاذه رزان او ارائها ولكن هو تعبير عن ردة فعل اتجاه استهزاء بأعز المدونات لدي
تقبلوا مروري
تحياتي

6 12 2008
Ahmad Bekdash

ما ازال بانتظار التوضيح يا احمد ؟!

التعليق المقصود هو http://razanghazzawi.com/2008/11/22/20081122/#comment-807

6 12 2008
علوش

أحمد ما بعتقد إنو أصوات عالمية بأي شكل من الأشكال شوه صورتك، هو نقل الاقتباسات كما هي، ولا تنسى انو التعليقات والمحادثات وضحت ايجابيتك في ادارة الحوار.

والموضوع لم يكن يدور حول شخصك بقدر ما كان يدور حول الدعوة لاختراق المدونات.

بالنسبة لأسلوبك في طرح الحوار، يا أخي منشان تساوي حوار حول الموضوع بتقوم بتدعو لاختراق المدونات؟ طيب اذا ما كان قصدك هيك، ليش بعد ما خلص الحوار ما وضحت رأيك بكل صراحة إنو كان هدفك هو فقط اثارة الحوار وإنو أنت ضد الاختراق بكل أشكاله، ليش هل المراوغة يعني؟!، وحتى تراجعك كان ظاهري بدليل ردك الايجابي على الهاكر القطري، بدل ما توضحلو للهاكر انو أنت ما كان قصدك الاختراق أبداً، وإنو دعوتك كان هدفها اثارة النقاش!!!.

max13 ::.
~~~~~~~
“من هي هذي المعتلة عقليا لكي تعيرها اهتماما ؟؟؟”
لذا دع …. ت ن ب ح فالقافلة لابد أن تسير .

شو هل الأسلوب في الحوار محمد؟! صراحة صعقت من ردك؟!!، بغض النظر عن موقف أي انسان تجاه قضية عالمية هي مثار للجدل حتى الآن، انو توصل الأمور تتهجم على شخص البنت بهل الأسلوب هذا شيء مقزز أكثر من الشذوذ نفسه، شيء لم أتوقعه منك أبداً.

6 12 2008
Yazan

أنا في الحقيقة قرأت تعليق ماكس ومررت عليه دون أن أفكر بالرد عليه. فبصراحة لا أحب أن أضطر أن أنجر إلى ه…ا المستوى من “الرقي”, والمرات القليلة التي وجدت نفسي هناك تركتني بحالة قرف من نفسي ومن الشخص الآخر. ولكن بما أن رزان قررت أن تتكلم عن الموضوع, أجد أنه من الصعب أن أبقى ساكتاً.

ماكس, هذه المعتلة هي من كان في نهر البارد يقدم المساعدة للفلسطينيين ويطرح قضيتهم على المنبر ويكسر الحدود في وطن قرر أن ينساهم, بينما أنتم تتبكبكون على مدوناتكم. رزان هي من أطلق حملة الدفاع عن طارق بياسي ووضعت نفسها في وجه المدفع وفي دائرة الخطر بدون تردد لأنها رأت أن حريته في التعبير عن رأيه جزء لا يتجزأ من حريتها هي, ومن حربتك أنت. ولم تفكر لحظة واحدة بأن هذا الشخص الذي كانت تدافع عنه يختلف عنها ويناقض ويحتقر كل ما تؤمن به.

لن أستطيل بالشرح لأنني للحقيقة لا أرى أي داع أو جدوى للحديث اليك شخصياً, ولكن تعليقي هذا جاء ليضع الأمور في نصابها لمن يقرأ هذه التدوينة. يجب أن تخجل من نفسك, ليس كمدون, وليس كسوري, بل كانسان.

7 12 2008
الحوت
7 12 2008
Ahmad Edilbi

هبة : شكراً لك ولدعمك الدائم لمدونتي :)
سعيد بمروك كالعادة

أجمد بكداش: صديقي أحمد كيفك !!
أكيد يحق لك الاستفسار .. ولكن ألا توافقني أني كنت
واضحاً بما فيه الكفاية ..

أكيد بالنهاية أنا لا أقصد فعلياً اختراقها .. ولو كنت أروج لها
ولكن نتيجة لحالتي وطريقتي في الكتابة يومها أكون قد بالغت
ولكن القصد واضح وهو محاربتها ..

وبخصوص أنك فهمت من تعليقي أني
أروج للمدونة من خلال عنوان جذاب .. استميحك عذراً أنا لست من
هذا النوع !!ّ@@
أنا أكتب لـ 1 % من قرائي وأنا سعيد بال 35 قارىء اليومي
الذي استضيفه على صفحاتي .. ولكن ماقصدته بتعليقي
هو استقطاب المهتم يا أخ أحمد الترويج لفكرتي
أن أحاول الحصول على مؤيد ..
أعتقد أن الفكره أوضح أليس كذلك
وهي أفضل من زيادة عدد القراء

والله انهز بدني !@@$#

وعلى كل الأحوال شكراً لمرورك ولو مالك مهتم ما بتعلق
شكراً مرة اخرى عزيزي
وعفواً أخي أحمد .. في النهاية أنا لا أبرر لما أكتب
أنا أوضح فقط !!

7 12 2008
Ahmad Bekdash

طيب احمد :
هو انت كما تعلم ان فهماتي قلال , لذا ساقول لك ماذا فهمت من توضيحك الاخير
بداية انت قلت في تعليقك عند رزان انه :”"يعني لم أقصد 100% اقتحام المواقع .. ومن هو ذلك العبقري الذي سيقتحم مدونة لورد برس !!!”"
يعنيوبعد اضافة تعقيبك الجديد “”أكيد بالنهاية أنا لا أقصد فعلياً اختراقها .. ولو كنت أروج لها
ولكن نتيجة لحالتي وطريقتي في الكتابة يومها أكون قد بالغت
ولكن القصد واضح وهو محاربتها ..”"

احاول ان اخبرك ما فهمت :
انت ضد اختراق التدوينات ايا كانت, فانت لم تقصد 100% لاختراق اي مدونة.. بل ربما 1 بالمئة فقط ..او ربما صفر ..( مزحة لتغيير الجو شوي تقبلها مني )
با ختصار انت تماما ضد اختراق اي مدونة مهما كانت محتوياتها حتى تلك التي تسيء الى مقدساتك ؟
هل ما فهمته صحيح ؟؟

هلق انا اطلب توضيح اخر ان تفضلت :
“”ولكن ماقصدته بتعليقي
هو استقطاب المهتم يا أخ أحمد الترويج لفكرتي”"
استقطاب المهتم , من تقصد , اليس كل من علق او كتب تدوينة عن الموضوع هو مهتم ..
ثم الترويج لفكرة شو ..؟!

وكما اخبرتك بجد انا فهماتي قلال .. فاستميحك عذرا على غلاظة اسالتي وثقل دم نقاشي ..

بانتظار توضيح التوضيح
كل عام والجميع بخير ..

8 12 2008
Ahmad Edilbi

أحمد بكداش: هههه بيعجبني اسلوبك المرواغ :)
شو عليه سيدي مو غلط !!

عزيزي أحمد أعتقد أني الآن أعلم تماماً أننا لن ننتهي
من هذا النقاس إلا بأن تجعلني أقول ماتريدني أن أقوله !!

ولكن عزيزي القصة ومافيها أني قبل كتابة هذه التدوينة بـ 6 أشهر
تعرفت على أكثر من 6 مدونات وورد برس وكلها تتضمن مفاهيم خاطئة عن الاسلام
والمسيحية ويصورون الاسلام على أنه دين المتعة .. حتى أنهم يسخرون من سيدنا محمد
بتصويره على أنه كائن مضحك الشكل وما إلى ذلك !!

طبعاً أنا بشخصي هزت كياني مضامين هذه المواقع
كما ستفعل بك وحينها أذكر أني جادلت أصحابها بتعليقات كثيرة جداً
ومنها قاموا بنشرها بعد الحذف ومنها لم تنشر
فضمرت بقلبي حسرة أني بالفعل لم استطع فعل شيء !!
مع أني حاورتهم علمياً وبشكل منطقي
جداً لدرجة أني استفدت من هذه التجربة للخوض في المسيحية
كثيراً والاستشهاد بكتابها

فكانت ردة فعلي هي عبارة عن تدوينتي المغضوب عليها :)
ولكن صدقني يا أحمد (بكونك شخص منطقي لذا اتكلم معك بهذه الأريحية)
أني لم أقصد الاختراق بدرجة ماقصدت الاهتمام بهكذا مدونات
فالأصبع المريض إن لم نستطع علاجه نلجىء لبتره أليس كذلك

وهكذا مدونات هي مرض ولم ولن نفلح في اصلاحها فهدفها
تدمير العروبة تدمير مبادئك تخريب عقول من هم دون مستوى الوعي
شبابنا هم مسؤولية من برأيك !!

كما أكرر دائماً أن الصحافة وبمعناها الآخر الجميل والمصغر (التدوين)
هو مرآة تعكس قضايا المجتمع بحلوها ومرها

أنا لاأروج لفكرة اختراق مدونتك !!
ولو كانت مواضيعها لاتعجبني .. أنت حر تروج لمبدأ الرأي والرأي الآخر
فمن الممكن أن أقنعك ومن الممكن أن تقنعني .. صح

أنا أروج لفكرة وجود هذه المدونات مضرة
ولو كانت تغلبني نزعة اختراقها

لا تنظر للنصف الفارغ عزيزي أحمد أنت لست كذلك
أنظر لما أخاف عليه

أنا سعيد جداً باختراق الشاب القطري موقع
وفاء سلطان

ماذا تريدني أن أكون مستاء !!

أنا ضد الاختراق قطعاً …

واعذرني إن لم استطع التوضيح أكثر
وأنا أعلم لما تسا ألني أعلم أنك تحاول وضع النقاط على الحروف

ولكنأتعلم انه في النهاية خطئي !!
لن أصرخ بعد الآن في مدونتي
أعتقدن نفسي لأول مرة أتكلم مع من يناصرني ويأيدني
للأسف اتجهتم لموضوع الاخرتاق ولم تتجهو للنظر ولو بسؤال واحد
عن ايجاد حل لهذه المدونات المقرفة التي تثير اشمئزازي
عند استذكارها

اعيد اعتذاري ليزن الذي كتب المقال وكما قلت له أن العتب
محبة

واعتذاري لرزان التي للآسف ساءت الظروف لأن أعرفها من خلال
ما كتبته عني بسخريتها المطلقة والتي لم تواجهني للآن
وأقول لها عن طريقك أخي أحمد
“إن أخطأت برأيك فأتمنى في المرات القادمة تصويبي بطريقة
لائقة . والتعليق المنشور في مدونتي قمت بحذفه .. فأنا لا أسمح
لأي شخص كان قذف أي شخص في مدونتي.. وأعتذر لتأخري في حذفه.”

ومني لك أحمد أرق تحية .. أنا شخص أعلم حقي وحق غيري علي
ومدونتي هي لفائدتكم وليس لزعلكم :)

سلامي

8 12 2008
Ahmad Bekdash

اهلا احمد وكل عام وانت بخير :
ليك عزيزي ,ساتحدث بصراحة ..ولو كانت جارحة قليلا فاعذرني:

انا لا يهمني بصراحة موقفك بحد ذاته من الاختراق , انا عبرت عن موقفي في تدوينتك وانتهى الامر ,فانت لك رايك , اعجبني , لم يعجبني , هذا ليس مهما ..ولكني مستعد للدفاع عن حقك بالكتابة والتعبير عن وجهة نظرك تلك التي تطرحها بغنى عن موقفي انا منها ..

ازعجني يا احمد شعوري بهروبك عن فكرتك التي طرحتها , شعرت انك تهرب منها , وبذات الوقت تتبناها , يعني تقول انا لا اؤيد الاختراق , لكنك تؤيده في داخلك ..
سيسعدني( وهذا غير مهم ايضا ) لو انك تراجعت عن الفكرة نتيجة النقاش, او انك تشبثت بالفكرة لانك لم تقتنع بنقيضها ايضا ,لكن ان تمارس ازدواجية ما في التعبير , وبعدم الوضوح , ثم تهرب لمطالبة الاخرين لتقيميك (وكأن التقييم مطلوب) بالحديث عن مقالاتك في التسويق (وهي جيدة واتابعها باستمرار لفائدتها ). او انك لم تقصد زيدا بل عبيدا وشيئا اخر .. فان الامر وعذرا لاستخدامي مصطلح مزعج وقاس , شعرت انه نفاق , وهذا حد لا اطيقة .

عمي دافع عن وجهة نظرك ايا كانت بصوت عال, قل لهم هذه قناعتي , خاطئة , مصيبة , لا يهم يا احمد .. لكن كن واضحا فقط.

تقبل كلامي بكل ود

اضحى مبارك ..

أضف تعليق