كيف تبدأ مشروعك التجاري على الإنترنت

howكيف الحال ..

أعلم أنني أطلت الغيبة هذه المرة لذا اعذروني ..

 

ممممم الآن .. كيف تبدأ مشروعك التجاري على الإنترنت !!

سؤال جميل قام احد الأشخاص بسؤالي عنه وبالفعل اعتقد انه مهم للكثير من الأشخاص وخصوصاً ان الحركة الاقتصادية الغالبة تحولت الآن لشبكة الإنترنت وقريباً سوف تكون اعمالنا كلها على الإنترنت..

الموضوع جداً بسيط أعزائي .. فالمشروع التجاري ان كان واقعي وان كان الكتروني فهو بالنهاية مشروع ويجب أن يمر بعدة مراحل و يحقق أساسيات اي مشروع تجاري كالتالي:

مرحلة الـ Branding وهي تتعلق باشهار العلامة التجارية نفسها

مرحلة الـ Positioning وهي مرحلة التمركز بالسوق وأخذ المكانة المناسبة

مرحلة الـ Segmentation وهي تتعلق بالحصة السوقية التي تقدّر بنسبة مئوية يجب أن تأخذها العلامة من السوق

هل مازال كلامي غامضاً !؟

لابأس سوف أوضح أكثر من خلال مثال عملي..

لنفترض أنك مصور فوتغرافي Photographer ولديك حس فني عالي وصورك تحمل قيمة عالية و تريد عمل موقع الكتروني تبيع فيه هذه الصور وسنقوم بتسميته مثلاً Photo.com

راجع تدوينتي حول كيف تستفيد من هواياتك

الآن راجع معي المراحل واتبع الخطوات التي قمت بذكرها لك في الأعلى بناءًعلى هذا المثال:

مرحلة الـ Branding : و هذه المرحلة هي أهم المراحل بكونها المرآة الحقيقية لعملك ومن خلالها يراك زبائنك .. و الترجمة الحرفية لكلمة Branding هي اشهار العلامة التجارية وأتت من كلمة Brand.. وهنا اريد أن افيدك بأن الـ Branding الخاص بك ان لم يكن من البداية صحيحاً قيأسفني أن أقول لك أن كل ماسوف تقوم به لاحقاً هو عبارة عن روتينيات تسويقية ليس إلا وستصبح شركتك عبارة عن منظر طبيعي ضمن لوحة الشركات المنافسة..

والآن كيف تستطيع تنفيذ Branding صحيح لموقعك الخاص والذي اسميناه   Photo.com ..

أولاً: عليك أن تقوم بدراسة المشروع بشكل معمق ولاأقصد دراسة الربح والخسارة !! .. وللعلم إن الموقع الالكتروني لايشكل خسارة مقارنةً مع المشاريع العادية على أرض الواقع بل على العكس ان القيمة الاسمية للمشروع الالكتروني تزداد مع ازدياد اقدميته على شبكة الإنترنت .. و اقصد بالدراسة للمشروع الالكتروني هي تفصيل آليه عمله من الألف الى الياء أو كمصطلح آخر عمل سيناريو للموقع يبدأ منذ دخول الزائر حتى الخروج منه .. وطبعاً يساعد ذلك على:

تلافي الوقوع بأي خطىء ضمن خريطة الموقع

تلافي الوقوع بحماسة فكرة فالكثير منا يريد عمل موقع لفكرة معينة يعتقد انها سوف تكون مربحة أو مفيدة ولكت عند دراستها يكتشف أنا لاتستحق ولاتفضي لنفع.

توليد الأفكار ينشط بدرجة كبيرة عند الدخول بالتفاصيل.

 

ثانياً: يجب عليك ايجاد هوية لمشروعك والذي هو في طبيعة الحال الموقع الالكتروني Photo.com .. وأقصد بكلمة الهوية هي مجموعة الأشياء البصرية من ألوان وغرافيك .. و الضمنية من محتوى وخدمة التي تعمل على تكوين شخصية اعتبارية للموقع نفسه …

وطبعاً الهوية الخاصة بأي مشروع تجاري او الكتروني لاتأتي من فراغ  فهي دائماً تكون من وحي اللوغو المصمم من قبل شركة متخصصة بهذا الموضوع وهذا مايطلق عليه Corporate ID

حيث تقوم الشركات المتخصصة حالما تقوم باعطائهم فكرة المشروع  Photo.com بتنفيذ الـ Corporate ID  الخاص به حيث يتضمن التالي:

- لوغو ضمن أبعاد مدروسة ووزن بصري متوازن يحمل مفهوم مشروعك ويعبر عنه

- تنفيذ كتيب العلامة الخاص باللوغو المصمم أو مايسمى الـ Brand Manual حيث يأتي فيه مكان توضع اللوغو على الصفحات وفي الورقيات والهوية اللونية واسلوب الاعلان الخ.. من الأمور التي -تعطيك لمسة موحدة لعلامتك التجارية.

وللأخذ بالعلم إن الوغو الخاص بالموقع يمثل 80% من ادراك زبائنك لك .. فاللوغو الجذاب يعطيك فرصة أكبر ليقوم زوارك بتذكرك و الدخول لموقعك مرة اخرى

انتبه !! أنا لا أدخل بتفاصيل غير مفيدة أنا اطرح الأمور الأساسية التي يجب عليك تحقيقها عند البدأ بأي مشروع الكتروني

مثلاً موقع MSN.com اصبح معروفاً تماماً بلونه الأزرق والآن عندما نريد موقعاً يكون الغالب فيه اللون الأزرق نخبر مصمم المواقع بأن يكون اللون مطابق للـ MSN فهل هذا يدل على سيطرة MSN على اللون الأزرق !!! .. من المؤكد لا .. هذا يدل على براعة MSN باستخدام اللون الأزرق بكونها استطاعت أن تطوعه ليخدم هويتها.

 

اممم تمام الآن أستطيع أن أجزم أن موقع Photo.com قمنا بدراسته من خلال اخضاعه لعدة سيناريوهات و اصبح لديه لوغو وكتيّب العلامة الخاص به … أذاً يمكننا البدأ بتنفيذ الموقع ..

غالباً ماتقوم الشركات الخاصة بتصميم الـ Corporate ID  بتنفيذ المواقع الخاصة بعملائها بكونها تندرج ضمن كتيب العلامة نفسه .. لأننا نعرف ان كتيّب العلامة أو الـ Brand Manual يضمن ايجاد هوية موحّدة لكل أعمل الشركة

مثلاً: بطاقة الأعمال Business Card والتي سوف تعطيها لأحد الأشخاص سيقوم بأخذ عنوان الإنترنت منها http://www.photo.com وحينما سيدخل على الموقع سوف يجد Harmony أو تناغم مابين البطاقة بين يديه والموقع وطبعاً السبب معروف وذلك بفضل كتيب العلامة نفسه..

لذا أنصحك أن تقوم بتنفيذ مشروعك حتى النهاية عند هذه الشركات لتضمن هوية متكاملة لعملك ..

والآن موقع http://www.photo.com انتهينا من تصميمه ولم ينشر بعد وأفضل بشدة أن تقوم باختباره مع اكبر واوسع شريحة لك فمن الممكن أن تكون هناك اخطاء لم تعمل لها حساباً أو بعض الأشخاص ينتبهون لها ويعطونك آراء سديدة في هذا الموضوع ولاتنسى المتخصصين فشريحة موقع http://www.photo.com مثلاً كلها مصممين ومصورين فآرائهم مفيدة جداً لك وأنا متأكد أنك ستقوم بتعديل الكثير من الأشياء عند مراجعتهم للموقع وتصفحه.

 

بعد اختبار الموقع ونشره لم يتبقى لديك شيء لتفعله باستثناء تجديد الخدمات ومتابعة الرسائل الواردة من الزوار والإبداع !!

نعم أعزائي الرجاء الابداع ولا أتكلم بمعرض الفن .. اتكلم عن ابداع الأفكار والخدمات ..

فالمضحك أنني عندما ادخل للوحة التحكم الخاصة بمدونتي وأطلع على حركة القراء ومن أين وكيف أتوا لمدونتي فأجد مثلاً الكثير من الأشخاص قاموا بالدخول للمدونة من خلال بحثهم في غوغل على :

- أريد مشروع تجاري جاهز

- أريد مشروع تجاري جاهز وناجح

- كيف أستطيع تحققيق المال من دون جهد

وهكذا ..

يعني استحلفكم بالله هل هذه هي المشاريع التي نتكلم عنها .. هل أنا مطالب مثلاً بوضوع ورقة عمل لمشروع تجاري ومربح على شبكة الانترنت !!  وإن يكن فالمشاريع المتشابهة غير مربحة .. إن الربح يأتي من التميز والتفرد بخدمة غير موجودة عند الآخرين .. فالإبداع في ابتداع خدمة أو طريقة لمساعدة الناس في مجال معين تجلب الكثير من الأرباح .. ألا توافقوني بهذا الموضوع !!

اعذروني ان لم يتسنى لي الكثير من الوقت لذكر المحددات الخاصة بالـ Positioning والـ Segmentation ولكن لي لقاء اخر معكم سوف ادلكم على طرق تساعد اكثر في تثبيت مواقعكم ومشاريعكم ضمن لائحة أفضل 100.000 موقع

 

ولي في النهاية كلمة أخيرة أن اي عمل ومن خلال خبرتي المتواضعة مرتبط بنية صاحبه فإن قصد به الخير والنفع للناس عوضه الله به خيراً وغير ذلك تراه يفشل ولو كان يدفع به للقمة بكل مايملك وتذكر كلامي دائماً أن لاتسعى من أجل المال اسعى من أجل النفع والحب لعملك والمال سوف يأتي لوحده ..

يتبع في التدوينة القادمة …

تحياتي

About these ads

39 thoughts on “كيف تبدأ مشروعك التجاري على الإنترنت

  1. يقول معتر:

    شكرا جزيلا جدا. تدوينة رائعة ومتعوب عليها، ومعلومات هامة جدا كنت قد طبقت الكثير منها منذ فترة عندما حاولت انشاء عمل على الانترنت. وفشلت لأسباب أخرى.
    الذي يهمني أكثر ويهم كل سوري يرغب بخوض هذه التجربة، هي مشكلة تلقي الدفعات المالية من زبائن الموقع. وهي أساسا ليست مشكلة لولا الحظر الأمريكي على سوريا. هذه المشكلة لا يتوفر عنها معلومات على الانترنت لأنها مشكلة تخصنا. لذلك عزيزي إن كان لك خبرة في هذا الموضوع، فأتمنى تدوينة منك.
    ولك التحية الشكر الجزيل.

    • اممم بالفعل ان الدفع الالكتروني يعد مشكلة بالفعل
      بكل الأحوال قمت بتنفيذ عدة مشاريع في سورية وتحايلت على موضوع الدفع بطرق اخرى سوف آتي على ذكرها لاحقاً

      ولكن في النهاية طريقة الدفع التلقائي من خلال البطاقات هي الأفضل دائماً لماتوفره من أريحية وسهولة في الدفع

      ولاحقاً سوف أذكر عنها بتدويناتي شكراً لك أخي معتز

  2. يقول معتر:

    شكرا من جديد.
    ما قصدته هو طريقة الدفع عبر البطاقات. أي الشركات التي تقدم الخدمة كطرف ثالث فتحصّل الدفعات من الزبون وتوصلها إلى صاحب الموقع مقابل عمولة صغيرة. هذه الطريقة مناسبة جدا للمشاريع الصغيرة، لأن الزبون يفضل الدفع بواسطتهم، ولأن صاحب المشروع يتخلص من إدارة العمليات المالية إلتكترونيا التي تحتاج إلى اختصاص وخبرة.

    المشكلة كانت أن جميعها “دون مبالغة” هي شركات أميركية ترفض التعامل مع سوريين. ليس برغبتهم، وإنما خشية تجاوز “القانون” تبع بوش.

    أعتذر لو ازعجتك بالخروج ربما عن الموضوع الأساسي. لكنها والله مسألة هامة، وياريت تخبرنا عن تجربتك.

    معتر بالراء. تعتر، تعتير، فهو معتر.

  3. بارك الله فيكم اخي الكريم على هذا الموضوع المهم والجميل
    وأشكر كلماتك الجميلة خاصة آخر سطرين

    وجززاكم الله كل الخير

  4. كلام جميل اخي احمد
    البراند نيم هو احد اهم اسباب نجاح المشروع، والتفرد في المشروع و اسلوب التسويق يعزز فرص النجاح .. بالتوفيق

  5. السلام عليكم
    انا صاحب كفي شباب نت والمقهى معروف جداً في ريف دمشق منطقة زملكا
    باختصار اريد انا احسن من عملي بطريقة ابداعية او اريد بعض الافكار التي تزيد من الزبائن
    واسلام

    • الأفكار التي تريدها هي مايجب ان تجدها عند زبائنك يمكنك دائماً ملاحظة الزبائن ورجائهم باقتراحات مفيدة
      أعدك انك ستحصل على أفكار رائعة

      شكراً لمرورك

  6. السلام عليكم
    تحيه طيبه وبعد
    اريد المساعده باستشارتكم فى الاتى ان اان شاء الله سأقوم بعمل مشروع تجارى على النت عباره عن نشر اعلاانات من شركات معينه ذات طابع تجارى واحد ونشرها على موقع سأكلف شركه مواقع بتصميمه وتنفيذهوتزاجهنى مشكلتين
    اولا ماهى الخطوه التى تسبق الاخرى هل اقوم بجمع الاعلانات اولا او اقوم بعمل الموقع اولا ثم جمع الاعلانات ؟
    ثانيا انا فرد ولست شركه هل يمكن ان يرفض البعض الاعلان عن طريقى لاننى فلرد ولا اقدر ان اعطيه فاتوره مثلا بقيمه الاعلان ؟ وشكرا
    ارجو ارسال الرد على ايميلى الخاص

    • لايمكنك بيع السمك الميت دائماً
      قم ببيع السمك من خلال حوض نظيف يمتع ناظره اليه سوف تجد ان الاعلانات المجانية لهكذا مواقع تزيد من فرصتك للحصول على اعلان مأجور
      بمعنى انه يمكنك في الفترة الأولى وضع اعلانات مجانية مابين ان يزيد الرانك وتستطيع توضيح منجك اكثر

      همسة: لا أعتقد ان هذه المشروع ناجح حاول دائماً ايجاد شيء مميز نحن الآن في عالم استهلك كل ماعتده اخرج بكرة وطبقها
      والله الموفق

  7. يقول علي عباس الحسيني:

    اخي العزيز موضوعك جدا جميل وممكن من الكثيرين الاستفاده من خبرتك .وعجبني كثيرا نقطة ان يكون فكرة الموقع غير متداولة والناس تحتاج مثل هذه الاشياء. سؤالي اخي العزيز عندي فكرة مشروع على النت ولكن تنقصني الخبرة “طبعا “ومشكلتي الحالية كيفية الحصول على البضائعه التي ارغب في التعامل بها وهي من الاسواق الصينية مشكلتي لا استطيع السفر وفي نفس الوقت التعامل مع الشركات الصينية غير مضمون من تجارب بعض رواد المنتديات .ارجو مساعدتي في هذا الموضوع

  8. قمة الخجل أن لاتعرف ماذا تريد النفس منك؟؟؟
    كلام مفيد جدآومحتاجه مساعده في أني أبدا العمل النكبه الذي حصلت عليه في 2009 والان أريد أن أبدا صفحه جديده في حياتي الأن لا أملك المال بس أعشق التسويق

  9. يقول fast-lion:

    انا عم اشتغل بشركة شحن وتخليص جديد بس لحد الان ما عم اعرف شلون بدي اشتغل ممكن مساعدة وانا بدي اعرف شلون بيشتغلو وبجيبو شغل مشان الشحن والتلخيص اريد رد واذا بتريد على السريع

  10. يقول hana:

    السلام عيكم ورحمة الله
    اخي احمد اولا اهنئك علي نجاحك وطموحك وفقك الله لما يحبه ويرضاه
    ثانيا اختلف مع في تعليقك علي من يدخل اي موقع بحث (غوغل)لمعرفة مشاريع ليختار من بينهم مشروع يناسبه لربما ينجح لاختلاف اماكن المشاريع ومنفذها وغيرها
    ثالثا اريد معرفة ايميلك الشخصي احتاج لمساعدتك اذا اتاحت لك الفرصه لذلك ” تقبل مروري وتعليقي

  11. يعطيك العافيه ,, اسلوبك مميز وان شاء الله استفيد منك

    تعرف كيف تكون الخطة التسويقية و سير العمليات للموقع

  12. يقول إقبال عبدالقادر:

    كلامك جميل وهو ما نسعى إليه وشكرا لك علي مجهودك فأنا اعمل على إنشاء موقع نرجوا مساعدتك لنا

  13. يقول zakareea:

    شكراجزيلا اخي العزيز والله اني تعلمت منك الكثير اخي شكرا جزيلا على ادبك ومنفعتك لي

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s